الوقاية من الاصابة بافيروسات

اذهب الى الأسفل

الوقاية من الاصابة بافيروسات

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 30, 2008 10:34 pm

الوقاية من الاصابة بافيروسات Prevention

يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج" و باتباع بعض القواع و الاجراءات البسيطة و تغيير بعض العادات المتبعة عند استخدام الكمبيوتر يمكن تقليل خطر الاصابة الى الصفر تقريباو من هذه الاحتياطات :
1.فحص جميع الاقراص الغريبة او التي استخدمت في اجهزة اخرى سواء كانت مرنة ام مدمجة قبل استعمالها للتاكد من خلوها من الفيروسات
2.تهيئة جميع الاقراص المرنة المراد استخدامها على جهازك فاحدى الشركات الاوروبية الضخمة ساهمت بشكل غير مقصود في نشر احد الفيروسات عندما شحنت مئات الالاف من الاقراص المهياة مسبقا و المصابة بالفيروس
3. عدم تنفيذ اي برنامج ماخوذ من الشبكات العامة مثل internet قبل فحصه
4. عدم اقلاع الكمبيوتر booting من القرص المرن الا بعد التاكد من خلوه من الفيروسات و يمكن تغيير اعدادات الكمبيوتر setup لجعله يقلع اولا من القرص الصلب c:
5. تجنب استخدام البرامج التي تتطلب بدء اقلاع الجهاز من القرص المرن a:
6.عدم ترك الاقراص المرنة في السواقة عند كون الجهاز متوقفا عن العمل و فتح باب سواقة الاقراص المرنة قبل اعادة اقلاع الجهازrebootingاو resetting
7.عدم تشغيل برامج الالعاب على نفس الجهاز الذي يتضمن البيانات و البرامج الهامة فقد تبين احصائيا انها الاكثر سهولة للاصابة بالفيروسات و هي الاكثر تبادلا بين الاشخاص
8.الاحتفاظ بالاقراص المرنة التي تتضمن البرامج الاصلية في وضعية الحماية ضد الكتابة لمنع الفيروسات من الانتقال اليها و كذلك الاقراص المستخدمة خارج المكتب
9.استخدان برامج اصلية او مرخصة من شركات برامج ذات سمعة جيدة
10.استخدام كلمة السر password لمنع الاخرين من العبث بالكمبيوتر في غيابك
11.تجهيز الكمبيوتر ببرنامج مضاد للفيروسات من شركة محترمة و استخدامه بشكل دوري
12.تحديث البرامج المضادة للفيروسات بشكل دائم لضمان كشف الفيروسات الحديثة الظهور
13.استخدام عدة برامج مضادة للفيروسات و مختلفة في طريقة البحث عنها في نفس الوقت فالفيروس الذي يكشف ببرنامج فحص المجموع checksum قد لا يكشف ببرنامج المسح
14.الاحتفاظ بنسخة dos نظيفة من الفيروسات و محمية ضد الكتابة لاستخدامها عند الاصابة

اعداد قرص اقلاع نظيف من الفيروسات

من المفيد لمستخدمي نظام التشغيل dos و windows ان يحتفظوا دائما بقرص مرن خالي من الفيروسات و يتضمن الملفات الضرورية لاعادة التشغيل عندما يصاب الحاسب بفيروس ما،و يجب التاكد من سلامة الحاسب الذي تتم عليه عملية اعداد هذا القرص و خلوه من الفيروسات.

في نظام الدوس نبدا من اشارة النظام c:> و في نظام الويندوز نفتح نافذة دوس و بعد ادخال القرص المرن في السواقة:a نكتب format a: /s /u من اجل عملية تهيئة القرص

والتي تسبب الكتابة فوق اية معلومات موجودة عليه سابقا وعند سؤال النظام عن اسم القرص نكتب virusfree هو emergency بشرط ان لا يزيد عن /11/ رمز او بذلك يصبح القرص جاهزا لتشغيل الحاسب في بيئة خالية من الفيروسات.

ولكن من المفيد نسخ بعض برامج الدوس المفيدة اليه مثل:chkdsk,mem,debug,diskcopy,fdisk,format,label,sys,undelete

ومن المهم جدا التنبه الى ضرورة حماية القرص ضد الكتابة بتحريك الزالقة البلاستيكية الموجودة خلف القرص نحو الوضع الاسفل لكي نضمن بقاء القرص نظيفا الى وقت الحاجة

الانتباه كثيرا للاقراص المرنة الواردة من المعاهد والكليات لانها تقليديا من اكثر الاماكن الموبوءة بالفيروسات.

كما ويجب الاحتفاظ و بشكل منظم بنسخ احتياطية متعددة back-up من جميع الملفات في مكان امين وعلى اقراص مختلفة وبشكل خاص قبل تجريب البرامج الجديدة.

و يجب التاكيد على ضرورة القيام بذلك حتى و لو لم يكن هناك خوف من الاصابة بالفيروسات لان الملفات قد تضيع و تضيع معها جهود كبيرة ووقت ثمين لاسباب مختلفة كعطب مفاجئو دائم للقرص الصلب او مسح متعمد من قبل الاشخاص نتيجة خلافات في العمل او مسح غير متعمد من قبل بعض الاشخاص الغير مؤهلين.

اغلاق الجهاز نهائيا او اعادة تشغيله عند ظهور عبارة nonbootable diskette بدلا من تبديل القرص و الاستمرار كما ينصح به نظام التشغيل.

Admin
Admin

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledsidicheikh.nice-forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى